قيام هذا الدين هو بالس
قيام هذا الدين هو بالس ُ (وَيَعْتَمِدُ عَلَى سَيْفٍ أَوْ عَصًا وَنَحْوِهِ) ...وَالْحِكْمَةُ فِي ذَلِكَ الْإِشَارَةُ إلَى أَنَّ هَذَا الدِّينَ قَامَ بِالسِّلَاحِ، وَيُسْتَحَبُّ أَنْ يَكُونَ ذَلِكَ فِي يَدِهِ الْيُسْرَى كَعَادَةِ مَنْ يُرِيدُ الضَّرْبَ بِالسَّيْفِ وَالرَّمْيَ بِالْقَوْسِ. اه (شرح المحلي على المنهاج: ) (تحفة: ٢/٤٦٢) (نهاية: ٢/٣٢٦) ഖുർആൻ കൊണ്ടാണെന്ന വാദം ഇബ്നു ഖയ്യിമിൻ്റേത്: (قوله: بالسلاح ) نازع في ذلك ابن القيم بـ(أنه لم يحفظ أنه توكأ على سيف، وظنّ حمل السيف جهل، إذ لم يرد، واعتقاد أنه قام الدين به جهل أيضاً، إذ الوارد العصا أو القوس، والدين إنما قام بالوحي، وافتتحت المدينة بالقرآن) انتهى. اه (حاشية الجرهزي: ٤٨٩) فقال الإمام الرازي - رحمه الله تعالى - في تفسير قوله تعالى: { كُنتُمۡ خَیۡرَ أُمَّةٍ أُخۡرِجَتۡ لِلنَّاسِ تَأۡمُرُونَ بِٱلۡمَعۡرُوفِ وَتَنۡهَوۡنَ عَنِ ٱلۡمُنكَرِ وَتُؤۡمِنُونَ بِٱللَّهِۗ }[آل عمران- ١١٠] " من أي وجه يقتضي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والإيمان بالله كون هذه الأمة خير الأمم مع أن هذه الصفات كانت حاصلة في سائر الأمم ؟ والجواب : قال...